جمعية سمسم-مشاركة مواطنة تنظم منتدى البرلمانيات من أجل المساواة والمناصفة

نظمت جمعية سمسم-مشاركة مواطنة يوم 14 فبراير 2024 منتدى البرلمانيات من أجل المساواة والمناصفة  وذلك بحضور نائبات برلمانيات من مختلف الفرق النيابية.

يأتي تنظيم هذا المنتدى في سياق سعي جمعية سمسم-مشاركة مواطنة إلى مواصلة ترافعها من أجل تعزيز المساواة والمناصفة. وكما شكل هذا المنتدى فرصة للخوض في استراتيجيات التواصل الفعال وسياسات الترافع والإقناع والتأثير مع التركيز على كيفية قيادة العمليات التفاوضية وبناء التحالفات خدمة لقضية المساواة والمناصفة من داخل مجلس النواب.

تجدر الإشارة إلى أن جمعية سمسم-مشاركة مواطنة سبق لها أن أنجزت سنة 2021 دراسة بعنوان “النساء البرلمانيات: التاريخ، الحصيلة والآفاق” عملت من خلالها على إنجاز تقييم كمي و موضوعي لعمل النائبات البرلمانيات و قياس أثر حضورهن النوعي على العمل البرلماني بشكل عام منذ إقرار نظام الكوطا بالمغرب سنة 2002. وتم إطلاق الدراسة في ندوة بشراكة مع مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمساواة والمناصفة بمجلس النواب، تم تنظيمها يوم 8 أبريل 2021 بمقر مجلس النواب.

كما نظمت الجمعية يوم 10 يونيو 2023 لقاء دراسيا حول موضوع “المساواة والمناصفة: تحقيق الأهداف من خلال الترافع السياسي والتحالف النسائي” بهدف استعراض التجارب والتحديات والحلول المتعلقة بالترافع النسائي وبناء التحالفات الحزبية لتحقيق المساواة السياسية. وعرف اللقاء مشاركة نساء سياسيات ونائبات برلمانيات من مختلف الأحزاب السياسية بالإضافة إلى باحثات مهتمات بموضوع المساواة والمناصفة.

يندرج تنظيم هذا اللقاء في سياق تنفيذ مشروع “تعزيز الانفتاح و المساءلة و الولوج إلى المعلومة البرلمانية” بدعم من مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية (MEPI)، والهادف إلى دعم مبادرات التوعية والانفتاح الخاصة بالبرلمان وزيادة قدرة المواطنات والمواطنين ومنظمات المجتمع المدني على المشاركة في التواصل والترافع مع البرلمان، علاوة على مراقبة التقدم المُسجل في تنفيذ خطة عمل مجلس النواب في إطار مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة.

 

 

أحدث الأنشطة البرلمانية