تهنئة فريق عمل سمسم-مشاركة مواطنة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، يتقدم فريق جمعية سمسم-مشاركة مواطنة بتحية تقدير للمرأة المغربية خاصة، وكل نساء العالم عامة.
وبهذه المناسبة، يسعدنا التذكير باهتمام جمعية سمسم-مشاركة مواطنة واشتغالها على مواضيع المساواة والدفاع عن حقوق النساء و مشاركتهن في الحياة العامة والسياسية.
في سنة 2021، أنجزت جمعية سمسم-مشاركة مواطنة دراسة بعنوان “النساء البرلمانيات: التاريخ، الحصيلة والآفاق“، عملت من خلالها على إنجاز تقييم لعمل النائبات البرلمانيات و قياس أثر حضورهن على العمل البرلماني بشكل عام منذ إقرار نظام الكوطا بالمغرب سنة 2002. وتم إطلاق الدراسة في ندوة بشراكة مع مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمساواة والمناصفة بمجلس النواب، بتاريخ 8 أبريل 2021 بمقر المجلس.
وقدمت الجمعية مقترحات لتجويد المنظومة التشريعية لتعزيز حضور النساء في المؤسسة التشريعية، وذلك بتقديم تعديلات على القوانين التنظيمية للانتخابات سنة 2021، وتقديم تعديلات على النظام الداخلي لمجلس النواب سنة 2022.
وانخرطت الجمعية سنة 2022 مع ائتلاف “المناصفة دابا” من أجل الترافع حول قانون-إطار حول المناصفة والمساواة بين الرجال والنساء.
كما نظمت الجمعية كذلك يوم 10 يونيو 2023 لقاء دراسيا حول موضوع “المساواة والمناصفة: تحقيق الأهداف من خلال الترافع السياسي والتحالف النسائي” بهدف استعراض التجارب والتحديات والحلول المتعلقة بالترافع النسائي وبناء التحالفات الحزبية لتحقيق المساواة السياسية. وعرف اللقاء مشاركة نساء سياسيات ونائبات برلمانيات من مختلف الأحزاب السياسية بالإضافة إلى باحثات مهتمات بموضوع المساواة والمناصفة. ومن التوصيات التي جاءت بها هذه الدراسة، الدعوة إلى إخراج قانون-إطار حول المناصفة والمساواة، حيث اعتزمت الجمعية الترافع من أجل إخراج هذا القانون-الإطار، غير أنه، بعد أن تبين أن هناك هيئة تقدمت بذات المقترح، انخرطت الجمعية في دعمها وتبني المقترح.
بتاريخ 9 نونبر 2023، شاركت جمعية سمسم-مشاركة مواطنة إلى جانب Project Soar في جلسة استماع من تنظيم اللجنة المكلفة بتعديل مدونة الأسرة وقدمت تصورها ومقترحاتها بشأن تعديل مدونة الأسرة خاصة ما يتصل بالإشكاليات المتعلقة بتزويج القاصرات والولاية القانونية على الأبناء.
ودائما في سياق سعي الجمعية إلى مواصلة ترافعها من أجل تعزيز المساواة والمناصفة، نظمت بتاريخ 14 فبراير 2024 منتدى البرلمانيات من أجل المساواة والمناصفة بحضور نائبات برلمانيات من مختلف الفرق البرلمانية، الذي كان فرصة للخوض في استراتيجيات التواصل الفعال وسياسات الترافع والإقناع والتأثير مع التركيز على كيفية قيادة العمليات التفاوضية وبناء التحالفات خدمة لقضية المساواة والمناصفة من داخل مجلس النواب.

أحدث الأنشطة البرلمانية