جمعية سمسم-مشاركة مواطنة تنظم تدريبا لفائدة منظمات المجتمع المدني في مجال الترافع المؤسساتي

نظمت جمعية سمسم-مشاركة مواطنة يومي 06 و07 يناير 2024 تدريبا في مجال الترافع المؤسساتي لفائدة 10 ممثلين وممثلات عن منظمات المجتمع المدني من مناطق مختلفة من المغرب.

هدف هذا التدريب إلى تقريب هذه المنظمات من أسس المشاركة المواطنة والديمقراطية التشاركية واستثمار انفتاح المؤسسات في دعم جهودها الترافعية، خاصة المتعلقة بالتشريع والسياسات العمومية والديمقراطية التشاركية، إضافة إلى دعم جهود بناء خطط واستراتيجيات الترافع من طرف منظمات المجتمع المدني، ودعم مشاركتها في العملية التشريعية، وخلق فرص التعاون والعمل المشترك بينها و البرلمان.

خلال هذا التدريب، واكبت جمعية سمسم-مشاركة مواطنة الجمعيات المشاركة في بناء حملاتها الترافعية وستسهر في مراحل لاحقة على تتبع جهودها في مجال الترافع المؤسساتي بغية إحداث الأثر، سواء بمقترحات تشريعية أو بالعمل المشترك مع النائبات والنواب، وذلك من خلال سلسلة من الأنشطة الاستراتيجية المترابطة والمتكاملة كالتواصل المؤسساتي، والحملات الإعلامية، وبناء التحالفات. تميز هذا التدريب أيضا بحضور السيدة النائبة البرلمانية حورية ديدي وتفاعلها مع النقاش والأسئلة المُثارة حول موضوع الترافع المؤسساتي.

يأتي تنظيم هذا التدريب في سياق تنفيذ مشروع “تعزيز الانفتاح و المساءلة و الولوج إلى المعلومة البرلمانية” بدعم من مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية (MEPI)، والهادف إلى دعم مبادرات التوعية والانفتاح الخاصة بالبرلمان وزيادة قدرة المواطنات والمواطنين ومنظمات المجتمع المدني على المشاركة في التواصل والترافع مع البرلمان، علاوة على مراقبة التقدم المُسجل في تنفيذ خطة عمل مجلس النواب في إطار مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة.

أحدث الأنشطة البرلمانية