مجلس النواب يجدد هياكله برسم النصف الثاني من الولاية التشريعية الحادية عشرة 2021 – 2026

عقد مجلس النواب ثلاث جلسات عمومية لتجديد هياكله طبقا لأحكام الفصل 62 من الدستور والذي ينص في فقرته الثانية على أن “يُنتخب رئيس مجلس النواب وأعضاء المكتب، ورؤساء اللجان الدائمة ومكاتبها، في مستهل الفترة النيابية، ثم في سنتها الثالثة عند دورة أبريل لما تبقى من الفترة المذكورة”. بتاريخ 12  أبريل 2024، عقد المجلس جلسة عمومية خصصت لافتتاح الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023–2024، وانتخاب رئيسه، كما عقد المجلس جلسة عمومية خصصت لانتخاب أعضاء مكتبه، وعقد جلسة عمومية لانتخاب رؤساء اللجان النيابية الدائمة.

أولا انتخاب رئيس المجلس

عرفت الجلسة العمومية الأولى برسم الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة 2023– 2024، والتي خصصت لافتتاح الدورة وانتخاب رئيس جديد للمجلس، ترشح النائب راشيد الطالبي العلمي عن فريق التجمع الوطني للأحرار مدعما من قبل فرق الأغلبية والنائب عبد الله بووانو عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية لشغل منصب الرئاسة. وأسفرت نتائج الانتخاب عن تجديد الثقة في النائب راشيد الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب لما تبقى من الولاية التشريعية الحالية، حيث حصل على 264 صوتا مقابل 23 صوتا لمنافسه، فيما بلغت عدد الأوراق الملغاة 37 ورقة.

ثانيا: انتخاب أعضاء مكتب مجلس النواب

عقد مجلس النواب جلسة عمومية ثانية يوم الخميس 18 أبريل 2024 خصصت لانتخاب أعضاء مكتب المجلس، وقد أسفرت هذه الانتخابات عن تجديد نسبي لتركيبة المكتب، حيث تم انتخاب أعضاء جدد فيما حافظ بعض الأعضاء السابقيين على عضويتهم.

ثالثا: انتخاب رؤساء اللجان النيابية الدائمة

في إطار استكمال تجديد هياكله، عقد مجلس النواب يوم الاثنين 22 أبريل جلسة ثالثة خصصت لانتخاب رؤساء اللجان النيابية الدائمة. عرفت جل المناصب تقديم ترشيح وحيد باستثناء منصب رئيس لجنة مراقبة المالية العامة، والذي تقدم له مرشح الأغلبية، النائب محمد حجيرة عن فريق الأصالة والمعاصرة، والنائبة عائشة الكوط عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية. وأسفرت الانتخابات عن فوز  النائب محمد حجيرة ب  151 صوتا، مقابل 53 صوتا لصالح النائبة عائشة الكوط. وبالتالي أسفرت الجلسة عن توزيع رؤساء اللجان النيابية الدائمة كما يلي:

رابعا: رؤساء الفرق والمجموعة النيابية

أعلن رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، خلال جلسة عمومية عن لوائح الفرق والمجموعة النيابية وأسماء رؤسائها والتي توصلت بها رئاسة المجلس لما تبقى من الولاية التشريعية الحالية. شملت التغييرات انتخاب النائب محمد شوكي رئيسا لفريق التجمع الوطني للأحرار خلفا للنائب محمد غيات، وانتخاب النائب عمر حجيرة رئيسا للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية خلفا للنائب نور الدين مضيان. 

أحدث الأنشطة البرلمانية