مذكرة حول مخرجات منتدى البرلمانيات من أجل المساواة والمناصفة

في إطار سعيها المتواصل نحو المساهمة في تحقيق المساواة والمناصفة، نظمت جمعية سمسم-مشاركة مواطنة “منتدى البرلمانيات من أجل المساواة والمناصفة” يوم 14 فبراير 2024 وذلك بمشاركة  نائبات برلمانيات من مختلف الفرق البرلمانية والمجموعة النيابية بمجلس النواب.

شكل هذا اللقاء فرصة للخوض في استراتيجيات التواصل الفعال وسياسات الترافع والإقناع والتأثير مع التركيز على كيفية قيادة العمليات التفاوضية وبناء التحالفات من طرف النائبات البرلمانيات خدمة لقضية المساواة والمناصفة من داخل مجلس النواب، كما عرف نقاشا مستفيضا بين المشاركات نتج عنه تقديم مجموعة من التوصيات التي تم تضمينها في هذه المذكرة.

تجدر الإشارة إلى أن أصدرت الجمعية، في سنة 2021، دراسة علمية حول “النساء البرلمانيات: التاريخ، الحصيلة والآفاق“، عملت من خلالها على إنجاز تقييم كمي و موضوعي (كيفي) لعمل البرلمانيات بمجلس النواب و قياس أثر حضورهن النوعي على العمل البرلماني بشكل عام منذ إقرار نظام الكوطا ( التمييز الإيجابي) بالمغرب سنة 2002. كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي من شأنها تعزيز حضور النساء في البرلمان. وتم إطلاق الدراسة في ندوة بشراكة مع مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمساواة والمناصفة بمجلس النواب، تم تنظيمها يوم 8 أبريل 2021 بمقر المجلس في الرباط.

للإطلاع على المذكرة

أحدث الأنشطة البرلمانية