الحصيلة الرقابية لعمل مجلس النواب خلال السنة الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشر 2021 – 2026 من خلال آلية الأسئلة الكتابية والشفوية

يعتبر البرلمان مؤسسة محورية في أي نظام ديمقراطي، وإلى جانب أدواره التشريعية والتقييمية يساهم البرلمان في تحقيق التوازن بين السلطات ومراقبة أداء الحكومة. ويأتي هذا التقرير لمتابعة ولتقييم الأداء البرلماني والمساهمة في تعزيز مفهوم البرلمان المنفتح، وكذلك لتعزيز دور المجتمع المدني في مراقبة أنشطة مجلس النواب، حيث تتيح لهم الفرصة للمشاركة في العملية السياسية، إبداء الرأي، والتأكد من أداء ممثليهم لواجباتهم وفقا للمصلحة العامة. هذا التفاعل بين البرلمان والمواطنين يعزز الثقة المتبادلة ويساهم في بناء مجتمع مدني نشط ومطلع على تدبير الشأن العام.   

يسلط هذا التقرير المعد من طرف جمعية سمسم-مشاركة مواطنة الضوء على العمل الرقابي لمجلس النواب وتقييم أدائه خلال السنة الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة (الدورة الخريفية أكتوبر 2023، والدورة الربيعية أبريل 2024). و يتناول مختلف الأشغال والأنشطة التي شهدها مجلس النواب خلال هذه الفترة، وذلك بدراسة وتحليل حصيلة المجلس الرقابية. يرصد هذا التقرير الأسئلة الكتابية والشفوية التي تم تقديمها من قبل أعضاء المجلس، كما يسلط الضوء على تفاعل الحكومة مع مختلف الكتل البرلمانية بمجلس النواب.

للإطلاع على التقرير

 

أحدث الأنشطة البرلمانية