رئيس الحكومة قدم تصريحا حول الدعم الاجتماعي المباشر في جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان

طبقا لأحكام الفصل 68 من الدستور الذي ينص على إمكانية عقد البرلمان جلسات مشتركة بمجلسيه من أجل الاستماع إلى التصريحات التي يقدمها رئيس الحكومة، عقد البرلمان يوم الاثنين 23 أكتوبر 2023 جلسة مشتركة خصصت للاستماع إلى التصريح الذي قدمه رئيس الحكومة حول الدعم الاجتماعي المباشر.

 

تاريخ إطلاق برنامج الدعم المباشر 

أكد رئيس الحكومة في تصريحه أن الحكومة شرعت منذ اليوم الأول لتحملها المسؤولية في تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية لفائدة جميع المغاربة، بداية من تنزيل مرحلته الأولى المتعلقة بتعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض  في نهاية سنة 2022، والشروع في تأهيل المنظومة الصحية الوطنية، ثم الانتقال اليوم للمرحلة الثانية المتعلقة بتعميم الدعم الاجتماعي المباشر الذي سينطلق ابتداء من 30 دجنبر من هذه السنة، لفائدة ملايين الأطفال وملايين الأسر بدون أطفال في سن التمدرس، لاسيما من الفئات الهشة والفقيرة.

 

الفئات المستفيدة من برنامج الدعم المباشر

سيستفيد من برنامج الدعم المباشر، حسب ما صرح به رئيس الحكومة، %60 من الأسر غير المشمولة حاليا بأنظمة الضمان الاجتماعي، والمستوفية لشروط الإستهداف بعد تسجيلها في السجل الاجتماعي الموحد. و سيوجه هذا الدعم إلى:

  • الأسر المستهدفة التي لها أبناء، منذ ولادتهم إلى غاية بلوغهم سن الواحد والعشرين (21) سنة، لحمايتهم من مخاطر الطفولة وتنمية قدراتهم، خاصة فيما يتعلق بالتطبيب والمواظبة على الدراسة؛
  • الأسر التي ليس لها أطفال، أو يتجاوز سن هؤلاء واحد وعشرون (21) سنة، خاصة منها تلك التي تتواجد في وضعية فقر أو هشاشة، للرفع من مستواها المعيشي ودعم قدرتها الشرائية وتحصينها أمام التقلبات الظرفية.

 

ما هي الإجراءات التي يتضمنها البرنامج؟

يتضمن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر ثلاثة إجراءات أساسية وهي:

أول إجراء هو الدعم الاجتماعي المباشر للأسر المستهدفة التي لها أبناء: ويتعلق الأمر بمنحة شهرية عن كل طفل لم يتجاوز 21 سنة، وذلك وفق شروط محددة؛

ثاني إجراء هو الدعم الاجتماعي المباشر للأسر المستهدفة التي ليس لها أطفال أو يتجاوز سن هؤلاء 21 سنة، خاصة منها الأسر التي تعيل أشخاص مسنين: وتستفيد هذه الأسر من منحة جزافية تبلغ قيمتها 500 درهم شهريا ابتداء من آخر دجنبر 2023.

ثالث إجراء هو منحة الولادة: ويتعلق الأمر بدعم جزافي يمنح لكل أسرة بمناسبة الولادتين الأولى والثانية، وتقدر هذه المنحة بــ 2,000 درهم عند الولادة الأولى و1,000 درهم عند الولادة الثانية.

 

تكلفة البرنامج

وفق تصريح رئيس الحكومة فإن تنزيل هذا الورش يتطلب ميزانية قدرها 25 مليار درهم سنة 2024 لتصل إلى 29 مليار درهم سنويا ابتداء من سنة 2026، إضافة إلى العشر (10) ملايير درهم التي تخصصها الدولة سنويا لتعميم التغطية الصحية الإجبارية على الأسر الفقيرة والهشة. 

 تأثير البرنامج على صندوق المقاصة

لم يخفي رئيس الحكومة في تصريحه تأثير البرنامج على صندوق المقاصة، حيث صرح أن ميزانية الدولة لن تتحمل تمويل الدعم الاجتماعي المباشر والإبقاء في نفس الوقت على تحمل الكلفة الكاملة لنظام المقاصة وأن الحكومة بعد الشروع في صرف الإعانات المباشرة ابتداء من دجنبر 2023، ستعمد إلى تخصيص الهامش الناتج عن تقليص دعم المقاصة، والذي يمثل تقليصا تدريجيا، جزئيا ومحددا زمنيا ما بين 2024 و2026، لاستكمال تمويل إجراءات ورش تعميم الدعم الاجتماعي المباشر للأسر.

للإطلاع على التصريح الكامل

أحدث الأنشطة البرلمانية