رقمنة العمل الدبلوماسي

السؤال : أصبح التحول الرقمي الـمتسارع في العالـم يفرض ضرورة الرفع من انخراط المغرب في رقمنة خدماته الإدارية وخاصة رقمنة العمل الدبلوماسي. لذا نسائلكم عن حصيلة ورش رقمنة العمل الدبلوماسي؟ وهل تم النجاح فيه أم لا زالت الحاجة ماسة الى منظومة إعلامية مغربية تشتغل في الفضاء العام الدولي؟

القواسم المشتركة بين المغرب ودول شمال افريقيا على الصعيد الدبلوماسي

السؤال : تتعدد القواسم المشتركة بين المغرب ودول شمال افريقيا التي تتشكل من أزيد من 17 دولة صديقة. وفي هذا الصدد، نسائلكم السيد الوزير عن القواسم المشتركة بين المغرب ودول شمال افريقيا على الصعيد الدبلوماسي؟ وما هي الإجراءات والتدابير المتخذة لتطويرها مستقبلا؟

حل مشكل المعادلة لرخص السياقة لأبناء الجالية المغربية بدولة إيطاليا

السؤال : لا يزال أبناء جاليتنا في الديار الإيطالية ينتظرون التوقيع على اتفاقية شراكة تهم تسهيل إجراءات الحصول على شهادة المعادلة لرخص السياقة الصادرة منذ سنة 2019، حيث بقي ملفهم عالقا إلى اليوم رغم من مجموعة من الشكايات والملتمسات المرفوعة الى وزارة الخارجية، إلا أنها لقيت آذان صماء ولم يتم التجاوب مع ملف هذه الفئة. […]

حصيلة الوفيات في صفوف أفراد الجالية المغربية بتركيا جراء الزلزال

السؤال : أفادت سفارة المملكة المغربية بأنقرة في وقت سابق انه تم تسجيل عدد من الوفيات في صفوف المواطنين المغاربة القاطنين بتركيا، إثر الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب البلاد، لذا أسائلكم السيد الوزير المحترم، عن حصيلة الوفيات و المصابين في صفوف أفراد الجالية المغربية بتركيا.

وفاة شباب من حي سيدي مومن بالدار البيضاء غرقا قبالة السواحل التونسية واختفاء البعض منهم

لازالت العديد من الأسر بحي سيدي مومن بالدار البيضاء تعيش تحت وقع الصدمة، بعد تلقيها خبر وفاة فلذات أكبادها غرقا قبالة السواحل التونسية. وقد كان هؤلاء الشباب، وهم فتيات وفتيان في مقتبل العمر، يحاولون العبور نحو الضفة الأوروبية وبالضبط نحو إيطاليا، وذلك في إطار رحلات للتهجير تنظمها شبكات إجرامية تستغل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي […]