أسئلتكم

إحسان بودحيم 17‏/07‏/2017


تحية طيبة
في العطل الصيفية و الربيعية يتم توظيف بعض المدارس العمومية كمقرات للتخييم . فلم لا تفتح ملاعب المؤسسات العمومية للشباب أيضا إبان العطل؟
وشكرا السيدة النائبة

#الشباب

Ibtissam Azzaoui
Ibtissam Azzaoui

ابتسام عزاوي 05‏/10‏/2017


أشكركم على تفاعلكم. مقترح وجيه وقيم يستحق الدراسة، سأبلغه للجهات المعنية. تحياتي.

ايوب لمغاري 24‏/07‏/2017


هل من تصور لفك العزلة عن جهة درعة تافيلالت عبر انجاز نفق او طريق وارزازات عبر دمنات ؟

#التجهيز

Ahmed SADQI
Ahmed SADQI

أحمد صدقي 20‏/09‏/2017


تحية طيبة ،
أشكركم على تفضلكم بهذا السؤال في موضوع بالغ الاهمية ،
بخصوص اعادة تهيئ طريق ورزازات دمنات فهو ضمن البرامج المستقبلية لوزارة التجهيز وسيمكن من ربط بيجهوي وفك العزلة عن مجموعة من المناطق والتنشيط الاقتصادي والسياحي بها ،
بخصوص نفق تيشكا ، فهناك جهود ترافعية بهذا الخصوص يشارك فيها العديد من الفاعلين والغيورين ،وكان آخر شكل رقابي توجهت به الى الحكومة بهذا الشأن عبارة عن سؤال كتابي أرفق جوابي هذا بنسخة منه ،
مع خالص تحياتي سيدي،

حنان العود 07‏/06‏/2017


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
السيد النائب المحترم،
نظرا لأهمية التعليم الذي يعتبر اللبنة الأساسية لبناء أي مجتمع، نسائلكم من داخل لجنة قطاع التعليم والثقافة والاتصال حول الاستراتيجية المعتمدة للحد من ظاهرة الهدر المدرسي خصوصا في صفوف فتيات العالم القروي؟

#التعليم

Abdelmjid Fassi
Abdelmjid Fassi

عبد المجيد لفاسي 12‏/07‏/2017


شكرا أستاذة حنان على هذا السؤال. فعلا ظاهرة الهدر المدرسي ظاهرة تهدد مستقبل المجتمع ككل، و في إطار الأسئلة الشفهية الموجهة للحكومة طرحت سؤالا على وزير التربية الوطنية حول مجانية التعليم و تطرقت لظاهرة الهدر المدرسي مشيرا لكون حوالي 350000 تلاميذ يغادرون المدرسة سنويا. فأقترح عليك أن أطرح سؤالك، لأنه يتمحور حول استراتيجية الحكومة للحد من الهدر المدرسي في صفوف فتيات العالم القروي، على شكل سؤال كتابي للسيد الوزير، و هو مجبر دستوريا أن يجيب في أفق 20 يوما، ثم سأقدم لك الجواب الرسمي لسؤالك من طرف السيد الوزير. تحياتي.

زينب قندوسي 24‏/07‏/2017


كيف يمكن استغلال موارد المنطقة لتحقيق مشاريع تنموية مستدامة؟؟؟

#التنمية

زينب قندوسي 01‏/06‏/2017


تحية نضالية للسيدة النائبة البرلمانية المحترمة،
أتقدم إليكم بهذا السؤال حول موضوع تنزيل مقتضيات دستور 2011 فيما يخص المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي. وكما نعلم أن الدستور كرس مفاهيم الديمقراطية والديمقراطية التشاركية ونص على إحداث المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، وبعد ولاية تشريعية كاملة وبعد مصادقة المجلس الحكومي على مشروع القانون التنظيمي للمجلس لم يتم إلى حد الساعة المصادقة عليه من طرف البرلمان.
ولهذا نسأل عن العراقيل التي حالت عن عدم إحراج المجلس إلى حيز الوجود؟
والسلام.

#الشباب